نظام ERP | كل ما تريد معرفته عن أنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP


نظام ERP | كل ما تريد معرفته عن أنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP


 نظام ERP  ، نظام تخطيط موارد المؤسسات erp, erp برنامج


سنجيب في هذا المقال عن كل أسئلتك حول برنامج تخطيط موارد المؤسسات (نظام ERP) ، سنوضح ما هو نظام ERP ، متى وكيف تم انشأه ، أنظمة تخطيط موارد المؤسسات المبنية على السحابة Cloud ERP، كيف يعمل نظام ERP  ، مزايا وعيوب نظام تخطيط موارد المؤسسة ، ومدى أهمية نظام ERP للمؤسسات والشركات تابعونا ….

اولا :- ما هو نظام ERP ؟

برنامج تخطيط موارد المؤسسات ، أو برنامج تخطيط موارد المؤسسة او مايسمى (ERP) هو نظام برمجي متكامل مصمم خصيصا لإدارة عمليات الشركة من خلال نظام برمجي واحد مما يسهل عملية الإدارة لتصبح أكثر دقة ومناسب لجميع الشركات والمؤسسات بمختلف انواعها واحجامها .

يعتبر نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) نظام يستخدم من قبل الشركات لإدارة وتكامل الأجزاء المهمة من أعمالها من خلال دمج جميع العمليات اللازمة لتشغيلها بنظام واحد حيث من خلاله يمكن دمج التخطيط ، شراء المخزون ، المبيعات ، التسويق ، التمويل ، الموارد البشرية ، إدارة علاقات العملاء (CRM) ، وإدارة سلسلة التوريد والمزيد.

وقد ركزت أنظمة تخطيط موارد المؤسسات في الماضي على الشركات الكبيرة فقط ولكن مع تقدم التكنولوجيا واعتماد الكثير عليها نجد أن الكثير من الشركات متوسطة وصغيرة الحجم تسعى لإستخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات (نظام ERP) من أجل تطوير مؤسساتهم و سهولة إدارتها .

ويتم تطوير نظام  ERP بشكل غير تقليدي حيث يعمل على أجهزة الكمبيوتر والشبكات بمختلف أنواعهم ويستخدم قاعدة بيانات كمستودع للمعلومات information repository.

وقد إنشاء وتطور برنامج ERP في عام 1990 حيث أنشأ غارتنر مصطلح تخطيط موارد المؤسسات ERP لوصف تطور أنظمة تخطيط متطلبات المواد وأنظمة تخطيط موارد التصنيع ولقد توسعت هذه المفاهيم إلى ما هو أبعد من التصنيع داخل الشركات والمؤسسات ليمدد الى باقى عمليات الشركة وبعد ذلك تطور ليكون قادر على التعامل مع جميع وظائف وأقسام الشركة .
وقد وصل تطوير نظام ERP عام 2000 الى تقديم أنظمة فاعلة لإستبدال الأنظمة القديمة والتى ظهرت بها مشكلة بحزمة موحدة يمكنها معالجة هذه المشاكل .

أنظمة تخطيط موارد المؤسسات المبنية على السحابة Cloud ERP:

يعتبر نظام تخطيط موارد المؤسسات المبنية على السحابية نموذجًا فعال لتقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات حيث يتم استرداد الموارد من الإنترنت من خلال الأدوات المستندة إلى الويب 
حيث تطور نظام ERP  بسرعة كبيرة جدا ليتحول من الاستخدام التقليدي كالبرامج التقليدية إلى البرامج الحديثة والتي يمكن أن تستخدم عن بعد عن طريق الانترنت فيمكنك من متابعة وادارة شركتك من أي مكان وفي أي وقت .

والآن السؤال المهم وهو كيف يعمل نظام ERP 

بإختصار شديد تعتمد أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP )على قاعدة بيانات مركزية  تجمع معلومات العمل وتخزينها في جداول مما يسمح من تخزين البيانات مركزيا للمستخدمين في أقسام الشركة ، مثل قسم المالية والمبيعات والإدارات الأخرى وغيرهم ويتيح الوصول بسرعة إلى المعلومات المطلوبة للتحليل.
تسمح أنظمة ERP بإنشاء التقارير من نظام مركزي واحد. يتم إرسال المعلومات التي تم تحديثها في وحدة ERP واحدة ، مثل CRM و HR والمالية ، إلى قاعدة بيانات مركزية مشتركة. ثم يتم مشاركة المعلومات المناسبة في قاعدة البيانات المركزية مع الوحدات النمطية الأخرى مما يسهل على الموظفين الحصول على جداول البيانات والتقارير الخاصة بهم .



ومن مميزات استخدام نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP :-

- يمكن لبرنامج ERP أن يدمج جميع العمليات اللازمة لإدارة الشركة بسهولة .
- تطورت حلول ERP على مر السنين ، وأصبح الكثير منها الآن عبارة عن تطبيقات قائمة على الويب يمكن للمستخدمين الوصول إليها عن بُعد.
- قاعدة بيانات مركزية مشتركة يتم من خلالها الوصول إلى وحدات برامج ERP المختلفة ، والتي تتم مشاركة بعضها مع الوحدات الأخرى المشاركة في عملية تجارية معينة. وهذا يعني أن الشركات التي تستخدم نظام تخطيط موارد المؤسسات يتم حفظها إلى حد كبير من الاضطرار.
- التكامل بين إجراءات العمل عبر الأقسام المختلفة .
- مظهر البرنامج متناسق وسهل التعامل معاه مما يسهل التدريب عليه وبالتالي تقليل تكاليف التدريب وزيادة الكفاءة .
- يمكنك من متابعة وإدارة شركتك من أي مكان وفي أي وقت .
- يوفر نظامًا موحدًا يمكنه خفض النفقات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات وتكاليف تدريب المستخدم النهائي.

ونجد أن من عيوب (نظام ERP) :-

- قد يكون تكلفته عالية في بداية الأمر .
- يحتاج حيز ضخم من وسائط التخزين .
- قد تكون الوحدات الأساسية لتخطيط موارد المؤسسات أقل تطوراً مقارنةً بالبرامج المستهدفة المستقلة لذلك قد تحتاج الشركات إلى وحدات إضافية لمزيد من التحكم وإدارة أفضل.
- يحتاج الى تقنية عالية لتطبيقه .

أهمية تخطيط موارد المؤسسات

يعمل نظام ERP على تحسين أداء المؤسسة بشكل عام :-
- يوفر نظام ERP في تكاليف تكنولوجيا المعلومات .
- التوفير من الوقت اللازم لإتمام إجراءات وخطوات العمل .
- منصة عملية تجارية لتوحيد العمليات .
- حافز لابتكار الأعمال حيث إن توحيد وتبسيط خطوات العمل يجعل المؤسسة أكثر مرونة وتكيف بسرعة مع المتغيرات فى سوق العمل .
- يساعد في اتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب من خلال تسهيل عملية تحليل البيانات، واستخلاص النتائج، واتخاذ قرارات أفضل.
- يوضح نظام ERP تقارير مفصلة في الوقت الفعلي لجميع أنحاء المؤسسة مما يمكنها من التكيف بسرعة والاستجابة للتغيرات.
- يوفر نظام ERP الامان التام لشركتك وذلك لانه من السهل تأمين قاعدة بيانات واحدة على عكس ان كانت مجموعة من قواعد البيانات المنتشرة في كثير من الخوادم .


 نظام ERP  ، نظام تخطيط موارد المؤسسات erp, erp برنامج

نتشرف باستقبال استفساراتكم في اي وقت .
67087771 (965+) 
22458121 (965+) 
22458068 (965+)




نظام ادارة المطاعم ، اشهر البرامج المحاسبية ، برامج محاسبة مجانية للمحلات التجارية ، الكويت ، ERP ، sismatix ، نظام ERP ، نظام تخطيط موارد المؤسسات erp, erp برنامج, تخطيط موارد المؤسسة erp






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح و مميزات برنامج ODoo برنامج إدارة المنشأت المعروف

إدارة المبيعات في برنامج Odoo | وظائف ومميزات إدارة المبيعات في برنامج Odoo