التجارة الالكترونية | كل ما تريد معرفته عن التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية | كل ما تريد معرفته عن التجارة الالكترونية 

تصميم متجر الكتروني ، شركة تصميم متجر الكتروني ، المتاجر الإلكترونية ، متجر إلكتروني ، بيع اون لاين ، بيع منتجات ، تسوق اون لاين ، مواقع تسوق الكتروني  ، تصميم  المتاجر الالكترونية
التجارة الالكترونية ( E-commerce ) في الوطن العربي أصبحت لها أهمية كبيرة بعد ان انتبهى لها الكثير وبالاخص بعد أزمة كورونا فأدت الظروف الى الاعتماد أكثر على شبكة الانترنت في عملية البيع والشراء وإن كان الكثير يفضل الشراء بالشكل التقليدي ولكن بعد أزمة كورونا اتجه الكثير للشراء من الانترنت مما أدى إلى ازدهار التجارة الالكترونية واتجه أصحاب المحال الى عرض منتجاتهم وخدماتهم على شبكة الانترنت وامكانية توصيل منتجاتهم الى العميل وأصبحت التجارة الالكترونية في وطننا العربي حقيقة نعيشها بعد أن كنا تستبعدها لذلك سنوضح في هذا المقال :-

تعريف التجارة الالكترونية 
انواع التجارة الالكترونية 
مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية 
بعض الاحصائيات المهمة عن التجارة الالكترونية 


ما هي التجارة الإلكترونية ؟؟

التجارة الالكترونية هي بإختصار عبارة عن عملية بيع وشراء المنتجات والخدمات عن طريق الإنترنت بإستخدام العديد من الوسائل مثل مواقع التواصل الاجتماعي ، تطبيقات الجوال ، المتاجر الالكترونية وغيرها من الوسائل الإلكترونية أي أنها عبارة عن أي نشاط تجاري يعتمد لإتمامه على الانترنت .
ولكي يتضح لنا مفهوم التجارة الالكترونية أكثر نجد أنها تتمثل لدي البعض في المتاجر الإلكترونية مثل أمازون ، سوق دوت كوم ، جوميا وغيرهم فهى عبارة عن مواقع إلكترونية (متاجر الكترونية) تقوم بعرض منتجات متنوعة أو خدمات ويقوم العميل او المشتري بتصفح هذه المنتجات واختيار المنتج المناسب الذي يريد ومن خلال وسيلة الدفع الالكترونية المعتمدة من الموقع يقوم بشراء المنتج وفي المقابل يقوم الموقع بإرسال المنتج على عنوان العميل المسجل من قبل العميل أثناء عملية الشراء وهكذا تتم عملية البيع والشراء من خلال الإنترنت فنستطيع ان نقول ان التجارة الالكترونية هى عبارة عن مزيج من التجارة التقليدية والانترنت .
وحتى من يقوم ببيع منتجاته من خلال وسائل التواصل الاجتماعي( الفيس بوك ، انستجرام ـ واتساب وغيرهم ) تطبيقات الجوال او البريد الاكتروني او اي طريقة اخرى تعتمد على وجود الانترنت فهو يقوم بعملية التجارة الالكترونية (البيع اونلاين) .

انواع التجارة الالكترونية 

يوجد العديد من نماذج التجارة التجارة الإلكترونية مثل :-
-  نموذج B2B أو (Business to Business)
وفي هذا النوع تقوم عملية البيع والشراء من خلال الشركات فقط مثل بيع شركة ما المواد الخام لشركة أخرى .

-  نموذج  B2C أو ( Business to Customer )
يقوم هذا النوع بناء على بيع الشركات المنتج في شكله النهائي للمستهلك أي تتم عملية البيع والشراء بين الشركات والمستهلكين .
- نموذج  C2B أو (Customer to Business )
ومن اسمه هو عبارة عن تقديم خدمات من المستهلكين إلى الشركات مثل منصة للمترجمين الأحرار او يقدم المستهلك فكرة لتطوير المنتج .
-  نموذج C2C او (Customer to Customer)
وهى عملية بيع وشراء تتم من خلال المستهلكين مثل بيع الأشياء المستعملة على مواقع الاعلانات مثل اوليكس والسوق المفتوح.


مميزات التجارة الالكترونية 

هناك العديد من مميزات التجارة الالكترونية والتي تتفوق فيها التجارة الالكترونية عن نظيرتها التجارة التقليدية ومنها :-
- الحرية في الوقت والمكان 
تمكنك التجارة الالكترونية من العمل دون التقييد بالوقت والمكان فإن كان لديك متجر لبيع المنتجات في مكان ما فأنت حينها مقيد بالمكان وكذلك بالوقت فلديك مواعيد محددة لفتح وغلق المتجر كذلك محدودية المكان حيث تقتصر عملية البيع على سكان المنطقة او المناطق المجاورة على عكس المتجر الإلكتروني فهو مفتوح 24 ساعة في اليوم طوال السنة ويمكنك من عرض منتجاتك على العالم كله .


4 خطوات فقط وتمتلك متجر الكتروني مميز


- زيادة فرص البيع

في المتجر التقليدي يقوم العملاء بالبحث عن المنتجات التي يريدون ويستغرق هذا البحث الكثير من الوقت والمجهود كما أن البدائل أمامهم محدودة مما يقلل عملية البيع ولكن التسوق من خلال المتجر الإلكتروني يتم بشكل أفضل حيث يمكنهم تصفح جميع المنتجات بسهولة وبأقل وقت ومجهود والبدائل أمامهم كثيرة مما يسهل عملية البيع كما يمكنهم شراء أي كمية من المنتجات على عكس المتجر التقليدي المقيد بكميات معينة مما يؤدي الى زيادة فرص البيع .

- انخفاض التكاليف 

العمل في التجارة الالكترونية وامتلاك متجر الكتروني يوفر عليك الكثير من التكاليف حيث توفر عليك التجارة الالكترونية تكلفة وجود منفذ للبيع وبالتالي التكاليف المترتبة على وجود المنفذ من فواتير كهرباء وايجار وتوفير العمالة وغيرهم وكذلك نقل المنتج من المخزن الى المشتري مباشرا يوفر عليك الكثير من التكاليف كما يقلل من نسبة التالف في المخازن لأنه مرتبط بنظام ذكي .

- الاستفادة القصوى من التسويق الالكتروني

من المعروف ان للتسويق الالكتروني اهمية كبيرة لأي نشاط تجاري وان كان هذا النشاط التجاري يقوم في الأساس على الانترنت فبالطبع ستزداد اهمية التسويق الالكتروني ويمكن الاستفادة منه بشكل أكبر فبعد أن تتم عملية التسويق الالكتروني ليس على المشتري سواء الضغط على زر وطلب المنتج بخلاف التسويق الالكتروني لاي نشاط تقليدي يحتاج من العميل الاتصال او التوجه الى منفذ البيع .

- السرعة في الأداء 

يحتاج المتجر التقليد للكثير من العمل والوقت للتجديد أو التزويد بالمنتجات فقد يستغرق الامر الى عدة أيام أما المتجر الإلكتروني لا يحتاج سوى بعض الأوامر البرمجية وعدة دقائق يكون جاهز للعملاء ولعملية البيع .

ولكل شئ مميزات وعيوب وأما عن عيوب التجارة الإلكترونية فتتلخص في الآتي :-

- قوة المنافسة 

يوجد منافسة قوية في عالم التجارة الالكترونية فعندما تفكر انت بالبدء في الدخول في عالم التجارة الالكترونية هناك ايضا آلاف الأشخاص لديهم نفس الفكرة ويمكنك التغلب على هذه المنافسة من خلال التخصص والتميز .

- شكاوى العملاء

من الممكن بعد قيام العميل بالشراء من خلال الإنترنت تظهر بعض العيوب في المنتج التي لم تكن واضح اثناء الشراء وتحتاج الى جهد في حلها بخلاف الشراء من المتاجر التقليدية حيث يقوم العميل بفحص المنتج جيدا وشراؤه .


بعض الإحصائيات والمعلومات عن التجارة الالكترونية 

هناك مليارات الدولارات التي يتم تداولها في عالم التجارة الالكترونية ومن المتوقع الزيادة في السنوات القادمة واليك بعض  الإحصائيات عن التجارة الالكترونية :-
- أكثر من 95 %  من سكان الولايات المتحدة يقومون بشراء احتياجاتهم من الانترنت .
- بحلول عام 2021 يصل الإجمالي العالمي لحجم المبيعات في التجارة الالكترونية مبلغ 4.5 تريليون دولار .
- من المتوقع أن يتضاعف نمو حجم سوق التجارة الإلكترونية في العالم العربي .
- يفضل أغلب المتسوقين الشراء من متاجر لها نفس لغتهم و عملتهم المحلية .
- من أكثر الدول نموا في مجال التجارة الالكترونية في الوطن العربي هم مصر والسعودية والإمارات .
- تترأس مصر القائمة في عدد مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي حيث يصل العدد الى 50 مليون مصري .
- كذلك تعتبر مصر هي الاولى عربيا في عدد المشترين من الإنترنت حيث بلغ 18 مليون مشتري  تليها السعودية بـ 12 مليون ثم الامارات بـ 7 مليون مشتري.
- طبعا لتقارير شركة payfort متوقع نمو حجم التجارة الالكترونية في الوطن العربي ليصل الى 13.4 مليار دولار  .

تصميم متجر الكتروني ، شركة تصميم متجر الكتروني ، المتاجر الإلكترونية ، متجر إلكتروني ، بيع اون لاين ، بيع منتجات ، تسوق اون لاين ، مواقع تسوق الكتروني  ، تصميم  المتاجر الالكترونية

يمكنك الحصول على متجر إلكتروني متكامل الخدمات (تخزين ، تغليف ، شحن وتوصيل ) مرتبط بأكثر من طريقة دفع محلية والتوصيل (كي نت ، فيزا ، ماستر ، باي بال ، مدى ، بنفت وغيرهم) 
لأي استفسار يمكنك التواصل معنا اتصال او واتساب على :-
67087771 (965+)
22458121 (965+)
22458068 (965+)

جرب سلاسل الآن


تصميم متجر الكتروني ، شركة تصميم متجر الكتروني ، المتاجر الإلكترونية ، متجر إلكتروني ، بيع اون لاين ، بيع منتجات ، تسوق اون لاين ، مواقع تسوق الكتروني  ، تصميم المتاجر الالكترونية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح و مميزات برنامج ODoo برنامج إدارة المنشأت المعروف

نظام ERP | كل ما تريد معرفته عن أنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP

إدارة المبيعات في برنامج Odoo | وظائف ومميزات إدارة المبيعات في برنامج Odoo